خفر السواحل الايطالي ينقذ مئات اللاجئين

خفر سواحل ايطاليا ينقذون نحو ألفين وثلاثمئة لاجئ بينهم نساء وأطفال كانوا يستقلون زوارق انطلقوا من السواحل الليبية لبلوغ ايطاليا.

شارك في عمليات الانقاذ سفينتان اسبانية وإيرلندية إضافة إلى العديد من زوارق المتطوّعين
أنقذ خفر السواحل الايطالي نحو ألفين وثلاثمئة لاجئ بينهم نساء وأطفال كانوا يستقلّون زوارق انطلقوا من السواحل الليبية لبلوغ إيطاليا.

وشارك في عمليات الانقاذ سفينتان إسبانية وإيرلندية إضافة إلى العديد من زوارق المتطوّعين في اطار مهمّة الاتحاد الأوروبي لمكافحة تهريب البشر في البحر المتوسط.

من جهتها، كانت مصادر أمنية ايطالية  توقعت منذ أيام وصول سفينة الى سواحل صقلية ، وأشارت إلى أنّ "ميناء أوغوستا في سيراكوزا ينتظر وصول السفينة ريسبوندر التابعة للبعثة المشتركة لمحطة اغاثة المهاجرين البحرية والصليب الأحمر الايطالي، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر".

وقال الناطق الرسمي باسم القوات البحرية الليبية العميد أيوب قاسم إن " حرس السواحل احتجز شخصين ألمانيين، بعد ملاحقة قاربهما داخل المياه اﻹقليمية الليبية بين زوارة وصبراتة على بعد ستة أميال من الساحل"

وتم انقاذ المهاجرين من خلال عدة عمليات مختلفة، فضلاً عن انتشال سبع جثث من البحر.

وتجدر الاشارة إلى أنّ وزارة خارجية الاتحاد الأوروبي أطلقت عام 2015 المرحلة الأولى من العملية البحرية ضدّ مهربي البشر في مياه البحر المتوسط بهدف مكافحة شبكات تهريب المهاجرين.