لبنان: أحزاب قومية ويسارية تعلن تأسيس "الجبهة العربية الديمقراطية"

أحزاب قومية ويسارية تعلن في مؤتمر صحافي في بيروت اليوم الأحد تأسيس الجبهة العربية الديمقراطية.

المؤتمر التأسيسي للجبهة العربية التقدمية في بيروت
عقد في العاصمة بيروت الأحد اجتماع لأحزاب قومية ويسارية من معظم الدول العربية حيث أعلن في مؤتمر صحافي تأسيس "الجبهة العربية الديمقراطية".  

وبمناسبة ذكرى النكبة الفلسطينية اعتبرت الأحزاب اليسارية والقومية العربية في بيان أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية واسرائيل تهديد للأمن العربي بأسره. كذلك رأى البيان أن انتصار الشعب السوري على الارهاب سيؤسس لمشروع عربي موحد.

وقال نجاح واكيم رئيس "حركة الشعب" في كلمة له في المؤتمر إن "تأسيس الجبهة يقوم على النضال من أجل تحقيق التحرك الوطني والقومي والتصدي للتدخل الامبريالي في الشأن العربي، ودعم المقاومة في مواجهة اسرائيل وتعميم ثقافة المقاومة".

واعتبر واكيم أن المشاريع التكفيرية والمذهبية والطائفية هي "الوجه الآخر للاستعمار والصهيونية"، لافتاً إلى ضرورة العمل على "مناهضة الرأسمالية وكل أشكال الهيمنة والقهر الذي تمارسه الدول الامبريالية على دول المنطقة "، على حدّ تعبيره.

كما أكد واكيم أنه سيتم العمل على "منع القوى الصهيو-أميركية من استخدام الدين لتحقيق مصالحها الجشعة"، إلى جانب "العمل من أجل "تحقيق العدالة الاجتماعية لضمان سيادة الشعب العربي"، معتبراً أن "القضية الفلسطينية هي قضية الأمة العربية وتهديدها هو تهديد للأمن القومي".