غوتيرش: الوضع في اليمن "كارثي"

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصف الوضع في اليمن بالكارثي، ويقول إن هناك محاولة للتفاوض على إتفاق لإعادة فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء معاً للسماح بإدخال المعونات الإنسانية الأساسية.

الوضع الانساني في اليمن كارثي

 

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش الوضع في اليمن بالكارثيّ، وأكد وجود مباحثات عبر ممثّله الشخصي تسير نحو إعادة فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء فضلاً عن السعي لتحريك المفاوضات السياسية ووضع حد لنزاع يعدّ الأكثر دموية في العالم.

 

وقال غوتيرش"ما نفعله بهذا الخصوص عبر ممثلنا الخاص هو محاولة التفاوض على إتفاق لإعادة فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء معاً للسماح بإدخال المعونات الإنسانية الأساسية لإيصالها إلى المدنيين الذين يتعرضون لأزمة، فالوضع في اليمن كارثي، إننا نسعى لدى الأطراف لجعل الإتفاق على إيصال المعونات ممكنا"

 

وأضاف،"هناك أمور أخرى ينبغي الحوار بشأنها، لكننا نعتقد أيضاً بضرورة بناء إجراءات تعزيز الثقة بهدف السماح بإعادة إجراء مفاوضات سياسية فعالة تنهي هذا الصراع الذي يعدّ من أكثر النزاعت دموية في زمننا".

 

وفي 5 أيلول/ سبتمبر الحالي أظهرت بيانات من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة اليمنية أنّ عدد حالات الإصابة بمرض الكوليرا في اليمن منذ بدء انتشاره في نيسان/ أبريل بلغ 612.703 حالات.