ظريف: السعودية منخرطة في حروب إقليمية واستفزازات مزعزعة للاستقرار

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يقول إنّ السعودية منخرطة في حروب وبلطجة إقليمية واستفزازات وتصرفات مزعزعة للاستقرار، والمتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي يردّ على بيان التحالف السعودي ضد اليمن ويصفه بالخطوة المرفوضة والتحريضية وغير المسؤولة.

 ظريف: السعودية منخرطة في حروب إقليمية واستفزازات مزعزعة للاستقرار

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنّ السعودية تحمّل إيران المسؤولية عن عواقب حروبها "العدوانية"، مضيفاً أنّ المملكة "منخرطة في حروب وبلطجة إقليمية واستفزازات وتصرفات مزعزعة للاستقرار".

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي" رفض الاتهامات السعودية لبلاده واصفاً إياها بـ "الواهية وغير المسؤولة". 

وفي رده على بيان التحالف السعودي ضد اليمن قال قاسمي "إن إطلاق التهم بحق إيران في البيان، خطوة غير مسؤولة ومرفوضة وتحريضية، مضيفاً "بأن ردة فعل الشعب اليمني على جرائم الحرب التي ترتكبها السعودية ضده هي إجراءٌ مستقل سببه اعتداءات السعوديين".

وأكد قاسمي أن "السعودية لم تتمكن في حربها العدوانية الطويلة من تحقيق أهدافها الشريرة ولن تتمكن من ذلك".

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أنه "بدلاً من محاولات التضليل وإلقاء الاتهامات الواهية ننصح السعودية بوقف هجماتها ضد الشعب اليمني الأعزل بأسرع وقت ممكن لفسح المجال أمام بدء حوار يمني-يمني وإقرار السلام في هذا البلد".

وفي بيان صدر فجر الإثنين حول "الصواريخ البالستية" التي أطلقتها قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية من داخل الأراضي اليمنية باتجاه الرياض اعتبرت قيادة قوات التحالف أن "ضلوع إيران في تزويد الحوثيين بصواريخ يشكل انتهاكاً صارخاً لقرارات مجلس الأمن التي تفرض على الدول الامتناع عن تسليح تلك هذه المجموعات بموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وعلى وجه الخصوص".

ولفتت القيادة إلى أن "تورط" إيران يعتبر عدواناً صريحاً يستهدف دول الجوار والأمن والسلم الدوليين في المنطقة والعالم، كما تعتبر هذا "عدواناً عسكرياً سافراً ومباشراً" من قبل إيران، وقد يرقى إلى اعتباره "عملاً من أعمال الحرب ضد السعودية"، مؤكدةً حق المملكة في "الدفاع الشرعي عن أراضيها وشعبها".

الجبير: المملكة تحتفظ بحق الرد على إيران بالشكل والتوقيت المناسبين

من جهته، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في تغريدات على تويتر إنّ "المملكة تحتفظ بحق الرد بالشكل والتوقيت المناسبين على تصرفات النظام الإيراني العدائية". وأكد أنّه  "لا تُسامح مع الإرهاب ورعاته".

وأضاف الجبير "الإرهاب الإيراني يستمر في ترويع الآمنين وقتل الأطفال وانتهاك القانون الدولي، وكل يوم يتضح أنّ ميليشيا الحوثي أداة إرهابية لتدمير اليمن".

وبحسب الجبير فإنّ التدخلات الإيرانية في المنطقة تضر بأمن دول الجوار وتؤثر على الأمن والسلم الدوليين، مشيراً إلى أنه "لن نسمح بأي تعديات على أمننا الوطني".