هل يفتح التحالف السعودي ميناء الحديدة ومطار صنعاء؟

التحالف السعودي يعلن عن إعادة فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء اعتباراً من الخميس، يأتي ذلك بعد فرض حصار على اليمن، فيما مدير مطار صنعاء الدولي يقول للميادين إن "رفع الحظر إن صح أمام الرحلات الإنسانية والإغاثية عن مطار صنعاء خطوة مهمة لكنها غير كافية".

حصار التحالف السعودي على اليمن أسفر عن وفاة مئات الأطفال وتفشي الأمراض

قال مدير مطار صنعاء الدولي خالد الشايف إنّه لم يصل إلى الآن أي بلاغ برفع الحظر عن مطار صنعاء.
وذكر للميادين أن "رفع الحظر إن صح أمام الرحلات الإنسانية والإغاثية عن مطار صنعاء خطوة مهمة لكنها غير كافية".
وأضاف أنّ رفع الحظر عن المطار يجب أن يشمل السماح بالرحلات المدنية لنقل المرضى والمصابين المحتاجين للعلاج في الخارج.
مدير مطار صنعاء الدولي، قال أيضاً إنه إذا لم يرفع الحظر كلياً عن مطار صنعاء والسماح للرحلات المدنية فالفائدة لا تتجاوز 10%، لافتاً إلى أنّ "80% من سكان اليمن تضرروا من منع الرحلات المدنية إلى مطار صنعاء وقصر فتحه للرحلات الإغاثية فقط يهدد عشرات الآلاف بالموت".
وفي سياق متصل، قال مسؤول في هيئة موانئ البحر الأحمر للميادين "لم نتلق أي بلاغ إلى الآن برفع الحظر عن ميناء الحديدة".
وأشار إلى "أننا ننتظر أن يسمح التحالف السعودي بدخول 3 سفن إغاثة أممية إلى ميناء الحديدة وحينها يمكن القول برفع الحظر عن الميناء".

بدوره، أفاد مراسل الميادين بأن ميناء الحديدة ومطار صنعاء لم يفتحا حتى الآن وفق ما أعلن التحالف السعودي.

 

التحالف السعودي: إعادة فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء

وكان التحالف السعودي أعلن مساء الأربعاء إعادة فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء اعتباراً من يوم غد الخميس، ويأتي هذا القرار بعد فرض إجراءات عقابية على اليمن، جراء استهداف مدينة الرياض بصاروخ بالستي.
وكان الصاروخ البالستي أطلقه الجيش واللجان الشعبية في 4 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، من نوع "بركان تو إتش"، استهدف مطار الملك خالد الدولي في العاصمة السعودية الرياض.
التحالف السعودي أشار إلى "أنه قام بمراجعة شاملة لإجراءات التحقق والتفتيش التي تنفذ لتطبيق أحكام القرار 2216 المتعلقة بمنع تزويد الحوثيين بالأسلحة والمواد العسكرية، وقد تقرر إعادة فتح ميناء الحديدة لاستقبال المواد الإغاثية والإنسانية الطارئة".
كما قرر التحالف فتح مطار صنعاء لاستقبال طائرات الأمم المتحدة الخاصة بالأعمال الإغاثية والإنسانية.
وذكر التحالف أنه سيعلن قريباً عن "خطة عمليات إنسانية شاملة تهدف لمساعدة وإغاثة الشعب اليمني وتسهيل وصول المواد الغذائية لجميع المحافظات اليمنية".
ودعا التحالف الأمم المتحدة إلى "الإسراع بإرسال فريق مختص للاجتماع مع المختصين في قيادة قوات التحالف لمراجعة وتحسين آلية التحقق والتفتيش الخاصة بالأمم المتحدة (UNIVN) بما يحقق أفضل الممارسات التي تحمي الشعب اليمني وتسهّل وصول المواد الإغاثية والإنسانية.
يشار إلى أنه قبل إعلان التحالف إعادة فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء".

من جهتها، أكدت الأمم المتحدة أن تلقت من السعودية قراراً بإعادة فتح الموانئ الشمالية اليمنية ومطار صنعاء أمام المعونات الدولية. 

الموقف السعودي جاء بعد ضغوط مارسها الأمين العام أنطونيو غوتيريش وتحريك مجلس الأمن الدولي الذي وجهة دعوة عاجلة إلى السعودية لكي ترفع الحصار عن موانئ اليمن والذي دام 17 يوماً

ومنذ أيام ذكر موقع "ذي انترسبت" أنّ وثيقة أعدتها لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة، ذكرت أنّ السعودية تعرقل إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن، متسائلة عن المنطق العام للحصار المفروض والذي قد يدفع الملايين إلى المجاعة