لم تُحدد التفاصيلُ بعد.. بن سلمان يزور 5 ولايات أميركية الشهر الجاري

ولي العهد السعودي يزور كلاً من بريطانيا وأميركا الشهر الجاري، ومسؤولون سعوديون يقولون إنّ بن سلمان سيزور 5 ولايات أميركية في زيارة تستمر لأكثر من 10 أيام ولم تحدد تفاصيل الجولة بالكامل بعد.

ولي العهد السعودي يزور كلاً من بريطانيا وأميركا الشهر الجاري

قال مسؤول سعودي إنه من المتوقع أن يُسافر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى الولايات المتحدة في زيارة تمتد لأكثر من 10 أيام نهاية الشهر الجاري.

وبحسب المسؤول فإنّ زيارة بن سلمان ستبدأ في الـ 19 من آذار/ مارس حتى الأسبوع الأول من نيسان/ أبريل.

وكان مصدر بالحكومة السعودية قال في وقت سابق إن من المتوقع أن يزور ولي العهد ولايات واشنطن ونيويورك وبوسطن، مضيفاً أن تفاصيل الجولة لم تحدد بالكامل بعد.

وقال المسؤول السعودي إن الزيارة ستشمل أيضاً هيوستون وسان فرانسيسكو.

كما سيبدأ بن سلمان أيضاً زيارة لبريطانيا في السابع آذار/ مارس يجري خلالها محادثات مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي عن قضايا مثل "التطرّف والإصلاح المجتمعي".

يأتي ذلك في وقت ذكر فيه مسؤولون أميركيون قبل أيّام أنّ كبار قادة السعودية والإمارات وقطر سيلتقون الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الشهرين المقبلين، وسط جهود واشنطن لحل خلاف بين دول الخليج.

وبحسب مسؤول أميركي رفيع المستوى فإن وليّ العهد السعودي وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني يعتزمون جميعاً القيام بزيارة ترامب في مارس/ آذار ونيسان/ إبريل المقبل.

وأضاف المسؤول أن جدول الأعمال سيشمل عقد قمة لمجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أنّ واشنطن تأمل أن تعقد القمة في وقت لاحق هذا العام، فضلاً عن مناقشة جهود السلام في الشرق الأوسط وإيران.

وأمس الأربعاء أعلن البيت الأبيض في بيان له أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحث مع أمير قطر التطوّرات في المنطقة، وفرص تعزيز الشراكة بين البلدين بشأن قضايا أمنية واقتصادية، مشيراً إلى أن ترامب شكر الأمير القطري على إلقاء الضوء على سبل مناهضة مجلس التعاون الخليجي لـ"أنشطة إيران المزعزعة"، وكيفية "هزيمة الإرهابيين والتكفيريين"، بحسب ما جاء في البيان.

وأضاف البيان أن الطرفين اتفقا على أهمية التعاون الإقليمي ومجلس تعاون خليجيٍّ موحّد لتخفيف "حدة المخاطر الإقليمية" وضمان ازدهار المنطقة اقتصادياً.