نائب الرئيس الإيراني: سنمنع الأميركيين من وقف صادراتنا النفطية

نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري يقول إن التصريحات الأميركية بشأن وقف صادرات النفط الإيراني بالكامل في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل "مستعجلة وغير ناضجة" ويؤكد أن بلاده ستمنع الأميركيين من وقف صادراتها النفطية.

جهانغيري: إيران تؤدي دوراً استثنائياً في منطقة الخليج

علّق نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري على التصريحات الأميركية بشأن وقف صادرات النفط الإيراني بالكامل في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، واصفاً إياها بأنها كانت "مستعجلة وغير ناضجة"، مضيفاً "وضعنا أسوأ الاحتمالات الممكنة أمامنا وسنمنع الأميركيين من وقف صادراتنا من النفط".

وفي كلمة له من مدينة أصفهان، أشار جهانغيري إلى أن إيران من حيث مجموع احتياطي النفط والغاز تعتبر الأولى على صعيد العالم.

ورأى نائب الرئيس الإيراني أنه من الغريب جداً أن تتحدث حكومة كالحكومة الأميركية عن إمكانية تصفير صادرات النفط الإيراني، مشيراً إلى أن بلاده تؤدي دوراً استثنائياً في منطقة الخليج.

من جهة أخرى قال وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي إن إيران اليوم أقوى بكثير من السابق وأكثر انسجاماً.

وأشار حاتمي إلى أن "تحالف الاستكبار والرجعية بزعامة الولايات المتحدة يسعى لإظهار أوضاع إيران على أنها أوضاع متأزمة"، مؤكداً أن بلاده استطاعت تجاوز الصعاب وتمكنت من تحقيق الانتصار عليها.

وكان عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني جواد قدوسي قد اتهم السعودية بمحاولة ضرب اقتصاد بلاده، كاشفاً أن الرياض وظفت 13 شخصاً لشراء كل المسكوكات الذهبية والدولارات المعروضة في سوق طهران.

رسالة من المرشد الإيراني إلى بوتين قبل اللقاء مع ترامب

وفي سياق متصل يسلّم مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي الأربعاء رسالة من المرشد الإيراني السيد علي خامنئي والرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن المتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمي أن الرسالة تتناول التشديد على أهمية توسيع العلاقات بين إيران وروسيا.

ويأتي الإعلان عن هذه الرسالة قبل 6 أيام من موعد القمة المرتقبة بين بوتين والرئيس الأميركي دونالد ترامب في هلسنكي.