برنامج الغذاء العالمي يخشى على 18 مليون يمني يعانون من انعدام الأمن الغذائي

برنامج الغذاء العالمي يؤكد أنّ الوضع الإنساني في اليمن بات هشاً للغاية، ويحذّر من أنّ معدل الجوع هناك حالياً لم يسبق له مثيل ويسبب معاناة شديدة لملايين البشر.

برنامج الغذاء العالمي: معدل الجوع باليمن لم يسبق له مثيل

حذّر برنامج الغذاء العالمي من أنّ 18 مليون شخص في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، ومن بين هؤلاء أكثر من 8 ملايين يعانون من انعدام الأمن الغذائي "الشديد" ويعتمدون كلياً على المساعدات الخارجية.

وبحسب برنامج الغذاء العالمي فإنّ معدل سوء التغذية لدى الأطفال في اليمن يأتي ضمن أعلى المعدلات في العالم، وأنّ معدل الجوع هناك حالياً لم يسبق له مثيل ويسبب معاناة شديدة لملايين البشر.
وفي هذا الإطار، ذكر البرنامج الأممي أنّ الوضع الإنساني في اليمن بات هشاً للغاية، لافتاً إلى أنّ أي خلل في الإمدادات الحيوية مثل الغذاء والوقود والأدوية قد يتسبب في موت الملايين من الناس جوعاً في اليمن.
ولفت إلى أنّ أكثر من 3 ملايين شخص من الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة يحتاجون إلى الدعم الغذائي لمنع أو لعلاج سوء التغذية، فضلاً عن أنّ أكثر من نصف الأسر اليمنية تشتري المواد الغذائية بالدين وبزيادة قدرها 50% تقريباً مقارنة بمستويات ما قبل الأزمة.

يذكر أن التحالف الذي تقوده السعودية يشن حرباً على اليمن منذ 3 سنوات، ويحاصر المنافذ البرية والبحرية، كما يمنع حركة الطائرات فوق اليمن، وشنت قواته الشهر الفائت هجوماً كبيراً على ميناء الحديدة، المنفذ الوحيد البحري الذي تصل من خلاله المساعدات إلى المحاصرين في هذا البلد، ولكنها فشلت في السيطرة عليه.