ممثل السيّد خامنئي في العراق: موقف العبادي من العقوبات انهزام وتآمر

ممثل السيد خامنئي في العراق يعتبر موقف العبادي من العقوبات الأميركية انهزاماً وتآمراً ضد إيران.

ممثل السيد خامنئي في العراق: موقف العبادي من العقوبات انهزام وتآمر

أسف ممثل المرشد الإيرانيّ السيد آية الله علي خامنئي في العراق السيد مجتبى الحسيني أسف للتصريحات الصادرة عن رئيس الحكومة العراقيّ حيدر العبادي بشأن التزام العقوبات الأميركية على إيران واصفاً إياها بـ "التصريحات اللّامسؤولة".

وفي بيان رأى الحسيني أنّ "تصريحات العبادي لا تنسجم مع الوفاء لمواقف إيران المشرفة ودماء الشهداء دفاعاً عن العراق لتطهيره من داعش".

الحسيني رأى أن "مواقف العبادي تعبّر عن انهزامه النفسيّ تجاه أميركا كما وصفها بالإهانة للشعب العراقي وروحه التي قدّمت بطولات كبيرة ضدّ داعش المدعوم منْ أميركا وحلفائها".

وكان العبادي أعلن الثلاثاء الماضي أن العراق مضطر للالتزام بالعقوبات الأميركية على إيران رغم عدم "تعاطفه" معها، وقال في مؤتمره الصحافي الأسبوعي "لا نتعاطف مع العقوبات ولا نتفاعل معها لأنها خطأ استراتيجي لكننا نلتزم بها".

يذكر أن بغداد تربطها علاقة جيدة وتحالف مع كل من الولايات المتحدة وإيران، برغم الأجواء المتوترة التي تشهدها العلاقة بين طهران وواشنطن.

يشار أيضاً إلى أن العراق ثاني أكبر مستورد للمنتجات الإيرانية بمعزل عن المحروقات وبلغ مجموع ما استورده العام الماضي نحو 6 مليارات دولار.

وأوقف العراق أمس الجمعة استيراد السيارات الإيرانية التزاماً بالعقوبات الأميركية المفروضة على طهران منذ خروج ترامب من الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه عام 2015.