عقب لقائه إردوغان.. أمير قطر يعلن عن استثمارات ضخمة في تركيا

أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني يعلن أن بلاده ستستثمر بشكل مباشر في تركيا بقيمة 15 مليار دولار، وذلك خلال زيارته إلى تركيا ولقائه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

أردوغان وآل ثاني التقيا في أنقرة

أعلن أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء أن بلاده ستستثمر بشكل مباشر في تركيا بقيمة 15 مليار دولار.

من جهته، قال متحدث الرئاسة التركية إبراهيم كالين، إن قطر "ستستثمر 15 مليار دولار في تركيا لأن الاقتصاد التركي يستند إلى أسس متينة".

والتقى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بأمير قطر في العاصمة أنقرة الأربعاء، واستغرق اجتماعهما 3 ساعات ونصف الساعة بعيداً عن الإعلام.

وتزامناً مع زيارة الأمير القطري قال سفير الدوحة لدى تركيا، سالم بن مبارك آل شافي، إن تركيا "حليف استراتيجي" لنا، و"لن نتردد في تقديم الدعم اللازم لها".

ويجمع تركيا وقطر علاقات قوية، تعززت أكثر عقب الحصار الذي فرضته السعودية وحلفاؤها على قطر، حيث قامت تركيا بإرسال قوات عسكرية لدعم الحليف القطري، كما عززت المنتجات التركية حضورها في الأسواق القطرية لتعويض النقص في المنتجات من دول الحصار.

وهبطت قيمة الليرة التركية بشكل غير مسبوق مقابل الدولار في التعاملات الآسيوية، وتعهد البنك المركزي التركي بتأمين كل السيولة الضرورية للمصارف، لافتاً إلى أنه يمكن استخدام اليورو كعملة معتمدة لمقابلة احتياطات الليرة إلى جانب الدولار.

وقع ذلك في وقت ضاعفت فيه الولايات المتحدة الرسوم على وارداتها من منتجات الصلب والألمنيوم التركية، بعد أن رفضت تركيا تسليم القس الأميركي أندرو برانسون الذي تشتبه فيه أنقرة بالاشتراك في محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في تموز/يوليو 2016.