وزيرة إسرائيلية "فخورة" بمشاركة رياضيين إسرائيليين ببطولةٍ للجودو في الإمارات

وزيرة الرياضة الإسرائيلية ميري ريغيف تعبّر عن سعادتها بسماح اتحاد الجودو الإماراتي للرياضيين الإسرائيليين بالمشاركة في بطولة الجائزة الكبرى تحت علم الكيان في أبوظبي بين 27 و29 تشرين أول/أكتوبر 2018.

وزيرة الرياضة الاسرائيلية ميري ريغيف (أ ف ب)

عبّرت وزيرة الرياضة الإسرائيلية ميري ريغيف اليوم الإثنين عن "سعادتها" بسماح اتحاد الجودو الإماراتي للرياضيين الإسرائيليين بالمشاركة في بطولة الجائزة الكبرى تحت علم الكيان الإسرائيلي.

وقالت ريغيف "أنا سعيدة أن الصراع الذي قدته سويةً مع رئيس اتحاد الجودو العالمي، ماريوس فايزر، ورئيس اتحاد الجودو الإسرائيلي، موشيه بونتي، من أجل السماح للرياضيين الإسرائيليين بالمشاركة في المباراة تحت العلم الإسرائيلي والنشيد الوطني الإسرائيلي في أبو ظبي قد أثمر"، على حد تعبيرها.

الوزيرة الإسرائيلية أوضحت أنه "للمرة الأولى الرياضيون الإسرائيليون متساوون على أرض دولة عربية. يتعلق الأمر بقرار تاريخي له آثار بعيدة المدى ويشكل انطلاقة".

وتخاض بطولة الجائزة الكبرى في أبو ظبي بين 27 و29 تشرين أول/أكتوبر 2018.

وتمكّن رئيس الاتحاد الدولي للجودو موريس فايزر من التوصّل إلى تفاهم مع مسؤولي اللعبة في الإمارات، تستردّ بموجبه الاتحادات العربية لرياضة الجودو حقّها باستضافة بطولة الجائزة الكبرى مقابل أن تمكّن دولة الإحتلال من المشاركة تحت العلم الإسرائيلي.

التفاهم أتى بعد مرور أسبوعين على قرار الاتحاد الدولي بعدم السماح للإمارات باستضافة بطولة الجائزة الكبرى للجودو وكذلك في أي دولة عربية أخرى، بسبب مقاطعة "إسرائيل".

ويُعتبر هذا حدثاً غير مسبوق في التعامل مع الرياضيين الإسرائيليين في البطولات الدولية التي تقام في الدول العربية والخليجية تحديداً، والتي دأبت في الفترة الأخيرة على التطبيع الرياضي مع دولة الاحتلال حيث استضافت أبو ظبي رياضيين إسرائيليين في بطولة للجودو أيضاً قبل أشهر.