حقائب الدم البشري تحت غطاء الدبلوماسية.. فيروسات بيولوجية أميركية

"فيروسات دبلوماسية". عنوان تحقيق استقصائي مدته تقارب نصف ساعة من الزمن، احتاج 6 أشهر من العمل، من انتاج الميادين، تبحث فيه الصحافية البلغارية الاستقصائية ديليانا غايتاندزيفا التي أجرت التحقيق ميدانياً حول طبيعة التجارب داخل مركز لوغار والهدف منها.

يُعرض الفيلم الخميس على قناة الميادين

"كانت تخرج من فمويهما رغوة.. وعندما توفيا أخذوهما وتستروا على الأمر". هكذا يصف أحد سكان منطقة أليكسييفا قصة موت شابين فيليبينيين عملا في مركز لوغار الواقع في العاصمة الجورجية تبليسي، وهو مختبر بيولوجي عسكري تابع للبنتاغون الأميركي.

"فيروسات دبلوماسية". عنوان تحقيق استقصائي مدته تقارب نصف ساعة من الزمن، احتاج 6 أشهر من العمل، من انتاج الميادين، تبحث فيه الصحافية البلغارية الاستقصائية ديليانا غايتاندزيفا التي أجرت التحقيق ميدانياً حول طبيعة التجارب داخل مركز لوغار والهدف منها، علماً أن المختبرات الأميركية البيولوجية حول العالم تتلقى تمويلاً في إطار برنامج عسكري يعرف باسم "برنامج المشاركة البيولوجي التعاوني".

تظهر أهمية التحقيق من خلال وجود مختبرات بيولوجية أميركية على مقربة من روسيا، في الدول التي شكلّت الاتحاد السوفياتي سابقاً، وهو الأمر الذي أشارت له روسيا سابقاً منبهةً من احتمال "تطوير أسلحة بيولوجية قرب حدودها.. بما في ذلك نشر الأمراض باستخدام الحشرات". واللافت وفق التحقيق، أن العالم في مجال الحشرات جوشوا باست، يعمل في مركز لوغار، وهو يتمتع بحصانة دبلوماسية، ما ينذر بتورط السفارة الأميركية في العاصمة تبليسي بأعمال المختبر.

ويكشف التحقيق عن نقل السفارة الأميركية في جورجيا لمسببات الأمراض وعيّنات الدم المجمدة على شكل حمولات دبلوماسية، الأمر الذي يستثنيها من التفتيش، وذلك وفق مستندات مسرّبة ومراسلات داخلية بين وزارة الصحة الجورجية والسفارة الأميركية هناك.

وفي هذا الإطار، يقول مدير الإنتاج في الميادين رشيد كنج "إن أحدهم سرّب مستندات للصحافية البلغارية ديليانة غيتينييفا .. وهو احتاج لحماية نفسه بعد انكشاف الأمر فنشر الوثائق على شبكة الإنترنت".

يستعرض التحقيق أسئلة غيتينييفا لنائب وزير الصحة الأميركي روبرت كادليك حول مختبرات البنتاغون البيولوجية، ما أدى إلى طردها من مؤتمر للبرلمان الأوروبي في بروكسل. كذلك يظهر التحقيق مراسلات الصحافية البلغارية ووزير الصحة الجورجي دايفيد سيرجينكو وعدم تجاوبه معها.

"فيروسات دبلوماسية"، تحقيق من إنتاج الميادين أجرته ميدانياً الصحافية البلغارية ديليانة غيتينييفا يعرض الخميس 20 أيلول/ سبتمبر الساعة 20:30 بتوقيت القدس الشريف.