ترامب للسيسي: أنت في طليعة من يحاربون الإرهاب

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول إنّ نظيره المصريّ عبد الفتاح السيسي هو "في طليعة من يحارب الإرهاب"، والأخير ينوّه "بالعلاقة القوية" مع الولايات المتحدة.

ترامب للسيسي: أنت في طليعة من يحاربون الإرهاب

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنّ نظيره المصريّ عبد الفتاح السيسي هو "في طليعة من يحارب الإرهاب".

ترامب هنّأ السيسي قبيل افتتاح الاجتماع السنوي لقادة العالم في الجمعية العامّة للأمم المتحدة على جهوده في مكافحة الإرهاب.

من جهته نوّه السيسي بالعلاقة القوية مع الولايات المتحدة وقال إن هذه العلاقة مع واشنطن عمرها أكثر من أربعين عاماً، مشيداً بنظيره الأمريكي دونالد ترامب، واعتبره شخصية عظيمة أحدثت تغيرات فريدة في سياسات الولايات المتحدة الأمريكية على مستوى العالم.

وغرّد السيسي، على حسابه الشخصي فى موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلاً: "شرف لي لقاء شخصية عظيمة مثل الرئيس الأميركي دونالد ترامب".

 

من جانبه، قال ترامب، عبر تغريدة بموقع تويتر: "كان شرف عظيم لي أن أرحب بالرئيس عبدالفتاح السيسي، في الولايات المتحدة، عصر اليوم، في نيويورك.. لقاءات عظيمة!".

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، بأن الرئيس الأميركي أكد إيلاء الإدارة الأميركية اهتماماً لتعزيز ودفع علاقاتها الاستراتيجية مع مصر، وتفعيل أطر التعاون بين البلدين.
وبحسب السفير راضي "أعرب ترامب عن تطلعه لتكثيف التنسيق والتشاور مع مصر حول قضايا الشرق الأوسط وسبل التوصل لتسوية الأزمات به، وأكد أن مصر تعد شريكا محوريا في الحرب على الإرهاب، معربا عن دعم بلاده الكامل للجهود المصرية في هذا الصدد".
وذكر المتحدث الرسمي، أنه تم خلال اللقاء كذلك بحث عدد من الملفات الإقليمية، "خاصة الوضع في كل من ليبيا وسوريا واليمن، فضلاً عن القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام، كما عرض السيسي جهود مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية باعتبارها خطوة رئيسية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

وتعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة دورتها الثالثة والسبعين في الفترة ما بين 24 — 27 أيلول/ سبتمبر الجاري في نيويورك، بمشاركة حوالى 130 من رؤساء الدول والحكومات، وأربعة نواب رؤساء ووزراء خارجية أكثر من أربعين بلدا، وستنطلق الفعاليات الأساسية يوم 25 من الشهر ذاته وتستمر لمدة أسبوع، ستستعرض خلالها الدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة، وجهات النظر في أهم القضايا الدولية.