مجلس النواب العراقي ينتخب برهم صالح رئيساً للعراق

مراسل الميادين يفيد بأن مجلس النواب العراقي انتخب برهم صالح رئيساً للعراق بعد فوزه بـ 219 صوتاً، ومعلومات تتحدث عن أن تكليفه بتشكيل الحكومة قد يتم اليوم.

رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح يؤكّد أنه سيكون رئيسا للعراق بأكمله

أفاد مراسل الميادين اليوم الثلاثاء بأن مجلس النواب العراقي انتخب برهم صالح رئيساً للعراق، وأدى اليمين الدستورية بعد فوزه بـ 219 صوتاً.

وأشار مراسنا إلى أن عادل عبد المهدي موجود في البرلمان العراقي، موضحاً أن معلومات تتحدث عن أن تكليفه بتشكيل الحكومة قد يتم اليوم.

وأعلن التلفزيون الرسمي العراقي أن "الرئيس برهم صالح كلّف عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة".

وأّكدت مصادر لـ"الميادين"، حصول توافق وتفاهم بين إئتلافيّ الإصلاح والبناء لتكليف عبد المهدي بتشكيل الحكومة.

وبعد انتخاب الرئيس العراقي الجديد برهم صالح ألقى الأخير كلمة أمام أعضاء البرلمان ، أكّد فيها أنه سـ"يحافظ على وحدة العراق واستقلاله، وسيكون رئيساً للعراق وليس لفئة أو جهة معينة، وسيعمل من أجل دولة المواطنة".

وبعد أن أكّد أن "الشعب العراقي يستحق أن نبذل جميع الجهود لتوفير الخدمات له"، أوضح أنه سـ"يعمل وفق النظام الديمقراطي الاتحادي، معتبراً أن العراق لا يحتمل أزمات أخرى".

وبارك رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي للرئيس برهم صالح حصوله على ثقة مجلس النواب، كما هنئ السفير الإيراني في بغداد الرئيس العراقي الجديد.

وكان مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني فؤاد حسين انسحب من الجولة الثانية للتصويت على انتخاب رئيس الجمهورية العراقي، وهيئة رئاسة البرلمان تعتبر انسحابه "غير مقبول" وتؤكّد "استمرار المنافسة".

وأشار مراسل الميادين في وقت سابق إلى بدء الجولة الثانية من الاقتراع في انتخابات الرئاسة العراقية بين المرشحين برهم صالح وفؤاد حسين، وذلك بعد عدم حصول أيّ من مرشحي الرئاسة على ثلثي الأصوات.

وفشل اليوم الثلاثاء، اجتماع كتلتي الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستانيين، للاتفاق على اختيار مرشح واحد لمنصب رئيس العراق، ما دفع الحزبين الكرديين بالذهاب بمرشحيهما برهم صالح وفؤاد حسين إلى البرلمان.

وكان الاتّحاد الوطنيّ الكردستانيّ قد دعا إلى "ترشيح برهم صالح لرئاسة الجمهورية الاتّحاد"، وناشد في بيان له "البرلمان العراقي اعتبار صالح مرشحاً وحيداً للاتحاد الوطنيّ الكردستاني".

وشدد البيان على أنَّ "رئيس الجمهورية يمثّل كلَّ أطياف الشعب العراقيّ، وليس ممثّلاً لمكوّن أو طائفة أو حزب محدّد وهو يمثّل رمز العراق وسيادته".

والجدير بالذكر أن وسائل إعلام كردية نقلت عن مفوضيّة الانتخابات أن "نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 57%".