منتخبات ألمانيا وهولندا وكرواتيا والنمسا ترفع عدد المتأهّلين إلى 16

ألمانيا وهولندا وكرواتيا والنمسا تنضمّ إلى المنتخبات المتأهّلة إلى نهائيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم.

حقّقت ألمانيا فوزاً فوزاً كبيراً على بيلاروسيا 4-0 وتصدّرت مجموعتها بفارق نقطتين عن هولندا (أ ف ب)

انضمّت ألمانيا وهولندا وكرواتيا والنمسا إلى المنتخبات المتأهّلة إلى نهائيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم، وذلك في الجولة التاسعة قبل الأخيرة لمنافسات المجموعات الثالثة والخامسة والسابعة.

وحجزت ألمانيا بطاقتها بفوزها الكبير على ضيفتها بيلاروسيا 4-0، وعادت هولندا إلى النهائيات بعد غيابها عن النسخة الأخيرة في فرنسا بتعادلها السلبي الثمين مع مضيفتها إيرلندا الشمالية ضمن منافسات المجموعة الثالثة، فيما قلبت كرواتيا الطاولة على ضيفتها سلوفاكيا وتغلبت عليها 3-1 لتكسب البطاقة الأولى عن المجموعة الخامسة، وفازت النمسا على جمهورية شمال مقدونيا 2-1 ولحقت ببولندا عن المجموعة السابعة.

وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات القارية إلى 16 بعد تأهل فرنسا وإنكلترا وتشيكيا وإسبانيا وبلجيكا وإيطاليا وروسيا وبولندا وأوكرانيا والسويد وفنلندا وتركيا.


فوز كبير لألمانيا 

وحقّقت ألمانيا، بطلة أوروبا ثلاث مرات آخرها عام 1996، الأهم بحسمها التأهل قبل الجولة الأخيرة وذلك بفوزها الكبير على ضيفتها بيلاروسيا برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها ماتياس غينتر (41) وليون غوريتسكا (49) وطوني كروس (55 و84).

وانفردت ألمانيا بالصدارة برصيد 18 نقطة بفارق نقطتين أمام هولندا التي تبتعد بفارق 3 نقاط عن إيرلندا الشمالية الثالثة، بينما تجمّد رصيد بيلاروسيا عند 4 نقاط.

وتلعب ألمانيا الثلاثاء في الجولة الأخيرة مع إيرلندا الشمالية في فرانكفورت، حيث ستكون مطالبة بالفوز لإنهاء التصفيات في الصدارة كون هولندا تخوض اختباراً سهلاً أمام ضيفتها إستونيا.

واستعادت هولندا دورها مجدداً بين الكبار بعد غياب عن نهائيات كأس أوروبا 2016 ومونديال 2018. وتعود آخر مشاركة لها في بطولة عالمية إلى مونديال البرازيل 2014 حيث حلت في المركز الثالث.

وعانى الضيوف أمام خصم صعب المراس ضغط منذ البداية في سعيه لتحقيق الفوز والابقاء على آماله في التأهل حتى الجولة الأخيرة.

وحصلت ايرلندا الشمالية على ركلة جزاء بعد لمسة يد على المدافع جويل فيلتمان، غير أن ستيفن ديفيس سددها فوق العارضة (32).

 

كرواتيا تقلب الطاولة

وبلغت كرواتيا، وصيفة بطلة العالم، النهائيات بعدما قلبت الطاولة على ضيفتها سلوفاكيا محولة تأخّرها أمامها إلى فوز 3-1.

وفاجأت سلوفاكيا أصحاب الأرض بهدف في الدقيقة 32 سجله روبرت بوزينيك، لكن كرواتيا ردّت بقوة في الشوط الثاني وسجّلت ثلاثية تناوب على تسجيلها نيكولا فلاسيتش (56) وبرونو بيتكوفيتش (60) وإيفان بيريسيتش (74).

وأكمل الضيوف المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 66 إثر طرد لاعب الوسط روبرت ماك لتلقيه الانذار الثاني.

وأنهت كرواتيا التي كانت بحاجة إلى التعادل فقط للحاق بركب المتأهلين، التصفيات في صدارة المجموعة برصيد 17 نقطة بفارق خمس نقاط أمام مطاردتها المباشرة المجر التي ارتاحت في هذه الجولة، فيما تجمّد رصيد سلوفاكيا عند 10 نقاط في المركز الرابع.

وفي المجموعة ذاتها، عزّزت ويلز حظوظها في بلوغ النهائيات بفوزها الثمين على مضيفتها أذربيجان 2-0 في باكو.

وحسمت ويلز نتيجة المباراة في شوطها الأول بهدفي مهاجم يوفيل تاون الإنكليزي كيفر مور (10) ومهاجم بورنموث الإنكليزي هاري ويلسون (34).

وشهدت المباراة مشاركة نجم ريال مدريد الإسباني غاريث بايل أساسياً.

وعاد لاعبو المدرب راين غيغز إلى الانتصارات بعد تعادلين مخيبين وحققوا الفوز الثالث في التصفيات وصعدوا إلى المركز الثالث برصيد 11 نقطة بفارق نقطة واحدة وراء المجر الثانية.

وتستضيف ويلز المجر في كارديف في قمة حاسمة في الجولة العاشرة الأخيرة الثلاثاء المقبل.


فوز نمسوي بنكهة ألمانية

وحجزت النمسا بطاقتها بفوزها على ضيفتها جمهورية شمال مقدونيا 2-1 بفضل هدفين لمدافعيها في الدوري الألماني حيث افتتح نجم بايرن ميونيخ دافيد ألابا التسجيل (8) وأضاف لاعب بوروسيا مونشنغلادباخ ستيفان لاينر الثاني (48)، فيما سجل فلاتكو ستويانوفسكي هدف الضيوف (90).

وكانت النمسا بحاجة إلى التعادل فقط لاقتناص البطاقة الثانية في المجموعة بعدما ضمنت بولندا البطاقة الأولى في الجولة الماضية.

وهو الفوز الثالث على التوالي للنمسا والسادس في التصفيات فعزّزت موقعها في المركز الثاني برصيد 19 نقطة بفارق ثلاث نقاط أمام بولندا التي ضمنت إنهاء التصفيات في الصدارة بعد إلحاقها الهزيمة بمنتخب كيان الاحتلال 2-0.

وتتفوق بولندا على النمسا في المواجهتين المباشرة حيث تغلبت عليها 1-0 في فيينا في الجولة الأولى، وتعادلت معها سلبياً في السادسة.

 

بلجيكا بانتصار تاسع من 9 مباريات

وقاد الشقيقان إيدن وثورغان هازار منتخب بلدهما بلجيكا إلى مواصلة انتصاراته بمساهمتها في الفوز على المضيفة روسيا 4-1 في سان بطرسبورغ.

وفرض إيدن، مهاجم ريال مدريد الإسباني نفسه نجماً للمباراة بعدما صنع الهدف الأول لشقيقه مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني (19) وسجل ثنائية (33 و40)، وعزّز مهاجم إنتر ميلان الإيطالي روميلو لوكاكو بالرابع (72)، فيما سجّل جورجي دجيكيا (79) هدف أصحاب الأرض.

وحقّقت بلجيكا انتصارها التاسع توالياً في التصفيات وحسمت صدارة المجموعة بعدما رفعت رصيدها إلى 27 نقطة بفارق ست نقاط أمام روسيا، علماً بأن المنتخبين كانا ضامنين تأهلهما إلى النهائيات.