ويلز تتأهّل وألمانيا تحسم الصدارة وفوز عاشر لبلجيكا

اختتام تصفيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم بتأهّل ويلز ليرتفع عدد المتأهّلين إلى 20 قبل الملحق الذي ستتأهّل منه 4 منتخبات.

قاد رامسي منتخب بلاده إلى النهائيات (أ ف ب)

تألّق لاعب وسط منتخب ويلز آرون رامسي العائد إلى صفوف منتخب بلاده بعد الاصابة، بتسجيله هدفين ليقوده إلى الفوز على المجر 2-0 في كارديف ويصبح بالتالي آخر المتأهلين مباشرة إلى نهائيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم، في حين حقّق المنتخبان الألماني والهولندي انتصاراين كبيرين على إيرلندا الشمالية 6-1 وعلى إستونيا 5-0.

ورفعت ويلز رصيدها إلى 14 نقطة وانتزعت المركز الثاني من المجر ولحقت بكرواتيا المتصدرة إلى النهائيات.

وحسمت ويلز البطاقة العشرين الأخيرة المؤهلة مباشرة إلى العرس القاري، فلحقت بإنكلترا، تشيكيا، ألمانيا، هولندا، أوكرانيا، روسيا، إيطاليا، إسبانيا، بلجيكا، فنلندا، تركيا، البرتغال، سويسرا، الدنمارك، كرواتيا، السويد، بولندا، النمسا وفرنسا.

وتتبقّى أربع بطاقات ستوزع في آذار/مارس المقبل على إثر الملحق الذي سيجمع 16 منتخباً.

وتسحب قرعة النهاية في 30 الحالي في بودابست.

 


الصدارة لألمانيا على حساب هولندا

وحسمت ألمانيا صدارة المجموعة الثالثة على حساب غريمتها هولندا، بفوزها الكبير بنكهة بافارية على ضيفتها إيرلندا الشمالية 6-1.

وسجل نجم بايرن ميونيخ سيرج غنابري ثلاثية "هاتريك" في الدقائق 19 و47 و60 رافعاً رصيده إلى 13 هدفاً في 13 مباراة دولية، وأضاف زميله في النادي البافاري لاعب الوسط ليون غوريتسكا ثنائية في الدقيقتين 43 و73، قبل أن يختتم لاعب وسط بوروسيا دورتموند جوليان براندت المهرجان في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، بعدما افتتحت إيرلندا الشمالية التسجيل عبر ميكايل سميث (7).

وحافظت ألمانيا على الصدارة التي انتزعتها مع بطاقة التأهل إلى النهائيات السبت بفوزها على بيلاروسيا 4-0، لتضمن تواجدها في المستوى الأول خلال قرعة النهائيات المقررة في 30 الشهر الحالي.


ثلاثية فينالدوم

وفي المباراة الثانية، فرض لاعب ليفربول الإنكليزي جورجينيو فينالدوم نفسه نجماً لمنتخب بلاده بثلاثية من الخماسية النظيفة التي فاز بها المنتخب البرتقالي.

وسجل فينالدوم أهدافه في الدقائق 6 و66 و78، وأضاف ناثان أكي (19) ومايرون بوادو (87) الهدفين الآخرين.

وكانت هولندا ضمنت السبت العودة إلى ساحة الكبار وتعويض خيبة الغياب عن كأس أوروبا 2016 ومونديال روسيا 2018، بتأهلها إلى النهائيات المقبلة.

 

10 من 10 لبلجيكا

وأنهى منتخب بلجيكا التصفيات بالفوز في كل مبارياته العشرة بتفوّقه السهل على ضيفه القبرصي 6-1.

وسجل كريستيان بينيتيكي (16 و67) وكيفن دي بروين (35 و41) ويانيك كاراسكو (44) وكيبروس كريستوفورو (51 خطأ في مرمى فريقه) أهداف بلجيكا بعد تسجيل الضيوف الهدف الأول عبر نيكولا لاونو في الدقيقة 14.

وهو الفوز العاشر لبلجيكا (30 نقطة) لتحذو حذو إيطاليا متصدرة المجموعة العاشرة.

وعزّز المنتخب الروسي وصافته برصيد 24 بفوزه على سان مارينو بخمسة أهداف نظيفة تناوب على تسجيلها دالير كوزيايف (3) وسيرغي بيتروف (19) وأليكسي ميرانتشوك (49) وأليكسي إيونوف (56) ونيكولاي كومليتشينكو (78).