البرلمان الإيراني يدعم أندية الكرة ويحتجّ على قرار الاتحاد الآسيوي

النواب في البرلمان الإيراني أصدروا بياناً احتجّوا فيه على قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بحرمان الأندية الإيرانية من استضافة المباريات في دوري أبطال آسيا هذا الموسم في إيران واللعب على أرض محايدة.

  • البرلمان الإيراني يدعم أندية الكرة ويحتجّ على قرار الاتحاد الآسيوي
    أبلغ وزير الشباب والرياضة الإيراني خلال مكالمة مع رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم احتجاج طهران الشديد على القرار

أفاد النائب في مجلس الشورى الإسلامي في إيران، محمد علي بورمختار، بأن النواب أصدروا بياناً احتجّوا فيه على قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بحرمان الأندية الإيرانية من استضافة المباريات في دوري أبطال آسيا هذا الموسم في إيران واللعب على أرض محايدة.

إلى ذلك، أكّد رئيس مجلس الشورى، علي لاريجاني، دعم البرلمان للمواقف الصائبة للأندية الإيرانية والاتحاد الكروي الإيراني لنيل حقوقهم.

وقال لاريجاني خلال لقائه وزير الرياضة والشباب، مسعود سلطاني فر، أن إيران بلد قوي وآمن ويجب أن لا تُسلَب حقوق مشجّعي كرة القدم، مضيفاً: "نتوقّع من المحافل الآسيوية والدولية أن تتّخذ مواقف محايدة تجاه كرة القدم الايرانية وأن تعمل وفقاً للمواثيق والقوانين الدولية".

وتابع قائلاً أن "الأندية الإيرانية التي تمتاز بكثرة مشجّعيها هي محطّ أنظار آسيا والعالم وأينما حلّت تلك الأندية فإنها تزيد من مصداقية تلك المنافسات".

 

وزير الشباب والرياضة الإيراني يُبلغ رئيس الاتحاد الآسيوي احتجاج طهران

وفي موازاة ذلك، أبلغ وزير الشباب والرياضة الإيراني، مسعود سلطاني فر، خلال مكالمة مع الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، احتجاج طهران الشديد على قرار الاتحاد القارّي.

وشدّد سلطاني فر في الاتصال على أن إيران بلد آمن وقوي ولا يواجة أية مشاكل أمنية في استضافة الأندية وأن الأمن مستتب في المجال الجوي.

ولفت الوزير الإيراني إلى أن "لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي اتّخذت على ما يبدو قرارها متأثرة بوسائل الإعلام الأجنبية والمناوئة لإيران"، معرباً عن استغرابه بالتعامل على هذا  النحو مع أندية إيرانية هي الأكثر جماهيرية في القارة الآسيوية.

من جهته، وعد رئيس الاتحاد الآسيوي بإعادة النظر في قرار اللجنة.

وكان رؤساء الأندية الإيرانية الأربعة المشارِكة في دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2020، أعلنوا عن الانسحاب من البطولة احتجاجاً على قرار الاتحاد الآسيوي.

وتوصّل رؤساء أندية برسبوليس واستقلال وشهرخودرو وسباهان في اجتماع يوم السبت الماضي، لقرار موحّد بعدم المشاركة في منافسات دوري أبطال آسيا 2020 احتجاجاً على سلب حق الاستضافة منها عبر القرار المثير للجدل الذي اتّخذه الاتحاد الآسيوي وأبلغ به نظيره الإيراني رسمياً يوم الجمعة الماضي.