فيروس كورونا يستمر في تهديد الرياضات الميكانيكية!

روزنامة الرياضات الميكانيكية مضطربة بسبب كورونا.

  • فيروس كورونا يستمر في تهديد الرياضات الميكانيكية!
    فالنتينو روسي بطل العالم سبع مرات (أرشيف)

أدى فيروس كورونا إلى إلغاء وتأجيل أول سباقين في بطولة العالم للدراجات النارية، وإرجاء جائزة الصين الصين الكبرى للفورمولا 1 إلى موعد غير محدد.

في 12 شباط/فبراير الماضي، أعلن الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" تأجيل جائزة الصين الكبرى في شنغهاي، بالإضافة إلى جائزة الفورمولا الكهربائية في سانيا، في حدثين مقررين في الصين مهد تفشي فيروس كورونا.

وقبل أسبوع على انطلاق بطولة العالم للدراجات النارية "موتو جي بي"، تبرز مشكلة القيود المفروضة على المسافرين، خصوصاً الإيطاليين أو العابرون عبر  إيطاليا.

وإذا كان تأجيل جائزة تايلاند للدراجات النارية المقرر في 22 آذار/مارس "للتركيز على الوباء... لما فيه مصلحة البلاد والمشاركين" بحسب نائب رئيس حكومة تايلاند انوتين شارنفيراكول، فإن الغاء النسخة القطرية التي كانت مقررة الاحد المقبل، جاء "بسبب قيام قطر بوضع قيود على السفر والذي طال مسافرين من إيطاليا (من بين دول عدة اخرى)".

وشرح الاتحاد الدولي "في الوقت الحالي، جميع المقبلين إلى الدوحة من رحلات مباشرة من إيطاليا أو قضوا آخر أسبوعين في ايطاليا، يتم نقلهم إلى حجر صحي لمدة أقلها 14 يوماً".

وأوضح "تلعب إيطاليا دوراً مهماً في بطولة العالم وفي فئة موتو جي بي على أرضية الحلبة وخارجها، ولهذا السبب اتخذ القرار بإلغاء السباق الرئيسي".

وتعدّ إيطاليا أكثر دولة أوروبية تأثرت بالفيروس، مع 34 حالة وفاة من أصل 1700 إصابة مؤكدة.

وتخوض فرق إيطالية عدة بطولة العالم للدرجات النارية أبرزها دوكاتي وأبريليا، بالاضافة إلى سائقين عدة أبرزهم اندريا دوفيتسيوزو وصيف بطولة العالم العام الماضي، دانيلو بيتروتشي وفرانشيسكو بانيايا (دوكاتي)، بالاضافة إلى "النجم" الشهير فالنتينو روسي بطل العالم سبع مرات وفرانكو موربيديلي (ياماها).

وإذا تم الإبقاء على سباقي موتو 2 وموتو 3 في الدوحة، فهذا لأن الفرق والدراجين متواجدون منذ الاسبوع الماضي لإجراء التجارب.

وهكذا تكون نسخة الولايات المتحدة في أوستن في 5 نيسان/أبريل المقبل، الاولى ضمن روزنامة بطولة العالم للدراجات النارية.

وباتت الروزنامة مؤلفة من 18 سباقاً آخرها مقرر في فالنسيا الاسبانية في 15 تشرين الثاني/نوفمبر، فيما يبحث المنظمون عن "موعد في نهاية الموسم" لبرمجة النسخة التايلاندية.