يوم دوري الأبطال

مدينة نيون السويسرية تستضيف اليوم الجمعة قرعة البطولة المصغّرة الاستثنائية بسبب فيروس "كورونا" لاستكمال مسابقة دوري أبطال أوروبا والتي ستُقام في العاصمة البرتغالية لشبونة.

  • ستُستكمَل
    ستُستكمَل "التشامبيونز ليغ" في لشبونة من خلال بطولة مصغّرة

يستعيد اليوم الجمعة متابعو مسابقة الأندية الأهم في العالم دوري أبطال أوروبا أجواء بطولتهم حيث تُقام في مدينة نيون السويسرية قرعة البطولة المصغّرة الاستثنائية بسبب فيروس "كورونا" لاستكمال المنافسات والتي تستضيفها العاصمة البرتغالية لشبونة.

وأعلن "يويفا" أمس الخميس أن استكمال الموسم الحالي من دوري أبطال أوروبا، سيقام خلف أبواب موصدة بغياب الجماهير.

وتوقّفت البطولة خلال إياب دوري الـ 16 بسبب فيروس "كورونا"، وانتظر الاتحاد القاري "يويفا" حتى منتصف حزيران/يونيو لوضع آلية جديدة لإكمال مسابقتيّ دوري الأبطال والدوري الأوروبي "يورويا ليغ".

وسُستكمَل البطولة في لشبونة ببطولة مصغّرة اعتباراً من ربع النهائي، تقام بنظام خروج المغلوب بعد مباراة واحدة بدءاً من 12 آب/أغسطس، وصولاً الى المباراة النهائية المقرّرة في 23 منه.

وقرّر "يويفا" إقامة مباريات الدورين ربع النهائي ونصف النهائي والمباراة النهائية على الملعبين الخاصين بناديي بنفيكا "استاديو دا لوش" وسبورتينغ "استاديو جوزيه ألفالادي".

وسبق أن استضاف الأول الذي يتّسع لـ65 ألف متفرج نهائيي كأس أوروبا 2004، ونهائي دوري الأبطال 2014.

أين تُستَكمل مباريات إياب دور الـ 16؟
وضمنت أندية أتالانتا الإيطالي ولايبزيغ الألماني وأتلتيكو مدريد الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي التأهّل إلى ربع النهائي، فيما تبقى أربع مباريات في إياب دور الـ 16: يوفنتوس الإيطالي وليون الفرنسي (0-1 ذهاباً)، برشلونة الإسباني ونابولي الإيطالي (1-1)، مانشستر سيتي الإنكليزي وريال مدريد الإسباني (2-1)، وبايرن ميونيخ الألماني وتشلسي الإنكليزي (3-0).

وأعلن الاتحاد القاري أمس الخميس أن مباريات الإياب المتبقّية ستقام في ملاعب الأندية المعنية، بعدما بدا منفتحاً على فكرة نقلها إلى البرتغال لتقام في مدينتيّ بورتو وغيمارايش.

ويُستكمل دور الـ16 في السابع والثامن من آب، على أن يقام الدور ربع النهائي بين 12 و15 منه، نصف النهائي في 18 و19 منه، والمباراة النهائية في 23 منه.

وكانت المباراة النهائية هذا الموسم مقرّرة في إسطنبول في 30 أيار/مايو الماضي. لكن تقرّر أن تستضيف نهائي موسم 2020-2021، على أن تستضيف مدينة سان بطرسبورغ الروسية نهائي 2022 بعدما كان من المقرّر ان تستضيف نهائي الموسم المقبل.

وكانت حظوظ البرتغال مرتفعة في استضافة المسابقة نظراً لأنها لم تتأثّر بشكل كبير بـ"كورونا" مقارنة بغيرها من دول أوروبا، إضافة الى خروج أنديتها من المسابقة.

لكن الوضع تغيّر بشكل كبير في الأسابيع القليلة الماضية، ما دفع السلطات إلى تشديد إجراءات الإغلاق في لشبونة لمواجهة تفشّي الفيروس لكن تم تأكيد إقامة استكمال البطولة في المدينة من خلال مكالمة عبر الفيديو بين رئيس "يويفا" السلوفيني ألكسندر تشيفيرين ورئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا ورئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم غوميش.