الجزائر إلى أمم أفريقيا وتأهُّل تاريخي لموريتانيا

منتخبات الجزائر وموريتانيا وغينيا وساحل العاج تلحق بالمتأهّلين إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2019 في الكاميرون.

فازت الجزائر على توغو 4-1 (أ ف ب)

قاد النجم رياض محرز بتسجيله هدفين رائعين منتخب بلاده الجزائر إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا العام المقبل في الكاميرون برفقة منتخبات غينيا وموريتانيا وساحل العاج.

وسجّل محرز لاعب وسط مانشستر سيتي الإنكليزي هدفين بين ثلاثة في أول نصف ساعة من مواجهة توغو على أرضها في الفوز 4-1 لتتصدر الجزائر، المتوجة باللقب مرة واحدة عام 1990 على أرضها، المجموعة الرابعة.

وتأهلت موريتانيا للنهائيات لأول مرة في تاريخها عن المجموعة 12 عندما حوّلت تأخرها بهدف لتتغلب على بوتسوانا 2-1 في نواكشوط عندما سجل إسماعيل دياكيتي هدف الفوز في الدقيقة 84.

وتأهلت غينيا للبطولة التي تستضيفها الكاميرون العام المقبل قبل ساعات من مواجهتها أمام ساحل العاج ضمن المجموعة الثامنة في كوناكري بفضل تعادل رواندا وأفريقيا الوسطى 2-2 في كيغالي.

وحسمت غينيا بعدها صدارة المجموعة بالتعادل 1-1 على أرضها مع ساحل العاج التي اقتنصت النقطة التي كانت بحاجة لها لتتأهل عندما أحرز جان ميشال سيري هدف التعادل ليلغي هدف التقدم المبكر لأصحاب الأرض والذي أحرزه محمد ياتارا.

وأخفقت منتخبات بوركينا فاسو وتنزانيا وزيمبابوي في التأهل للبطولة حيث خسرت بوركينا فاسو 1-2 في أنغولا بينما أحرز وليام جيبور قائد ليبيريا هدف الفوز 1-0 على زيمبابوي في مونروفيا.

وخسرت تنزانيا خارج أرضها 0-1 أمام ليسوتو التي حققت انتصاراً نادراً في مباراة دولية رسمية بفضل هدف من ضربة رأس للمدافع فارع الطول نكاو ليروسولي.

وخرجت زامبيا بطلة 2012 من المنافسة على التأهل عن المجموعة 11 بخسارتها 0-1 في مابوتو أمام موزامبيق بهدف ريجينالدو في الدقيقة 63 ليرتفع رصيد أصحاب الأرض إلى سبع نقاط بفارق ثلاث نقاط عن زامبيا متذيلة الترتيب.

وسجل جوردان أيو ثنائية حيث عاد مع شقيقه أندريه لتشكيلة غانا لأول مرة خلال عام لمساعدة الفريق في الفوز 2-0 خارج ملعبه على إثيوبيا ضمن المجموعة السادسة.

وانتهت قمة الكونغو والكونغو الديمقراطية بالتعادل 1-1 في برازافيل ليحافظ الفريقان على آمالهما في التأهل عن المجموعة السابعة.

وتتأهل المنتخبات صاحبة المركزين الأول والثاني في 12 مجموعة للنهائيات باستثناء المجموعة الثانية التي تضم بالفعل الكاميرون مستضيفة البطولة حيث اقتنص المنتخب المغربي المقعد الوحيد عن هذه المجموعة.

وحجزت منتخبات مصر ومدغشقر والسنغال وتونس مقاعدها في النهائيات الشهر الماضي بينما انضمت مالي والمغرب ونيجيريا وأوغندا للقائمة يوم السبت.

وسيتم تحديد باقي المنتخبات المشاركة في البطولة وعددها 24 خلال الجولة الأخيرة من التصفيات في آذار/ مارس المقبل.