"الفيفا" يحسم الجدل: 32 منتخباً في مونديال قطر

الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يؤكّد أن بطولة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر ستُقام بمشاركة 32 منتخباً لا 48 منتخباً.

لن تتم زيادة عدد المنتخبات إلى 48 منتخباً

حسم الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إقامة بطولة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر بمشاركة 32 منتخباً وعدم زيادتها إلى 48 منتخباً.

وكان السويسري جياني إنفانتينو رئيس "الفيفا" اقترح توسيع البطولة اعتباراً من نسخة قطر وناقش مدى إمكانية مشاركة دول أخرى في التنظيم.

لكن "الفيفا" قال في بيان: ”بعد مشاورات مستفيضة وشاملة بمشاركة جميع الأطراف المعنية توصلنا إلى نتيجة مفادها أنه في ظل الظروف الراهنة لا يمكن المضيّ قدماً الآن في تطبيق هذا المقترح“.

وبحث "الفيفا" وقطر أيضاً مدى إمكانية أن تنظم قطر وحدها النسخة الموسّعة من خلال تغيير الاشتراطات المعتادة لمرافق الاستضافة.

وقال الاتحاد الدولي في البيان: ”خلص تحليل مشترك في هذا الصدد إلى أنه بسبب المرحلة المتقدمة من الاستعدادات والحاجة إلى تقييم مفصّل للتأثير اللوجستي المحتمل على البلد المستضيف فإن الأمر سيتطلب المزيد من الوقت وهو ما يعني عدم اتخاذ قرار بحلول الموعد النهائي في يونيو (حزيران)“.

وتابع: ”ولذلك تقرّر عدم المضيّ قدماً في تطبيق هذا المقترح“.

وبدا أن إنفانتينو تخلّى عن هذه الفكرة في آذار/ مارس الماضي بعدما قال عقب اجتماع لمجلس الفيفا في ميامي: ”لو حدث ذلك فسيكون أمراً رائعاً. وإذا لم يتحقق فسيكون أمراً رائعاً أيضاً“.

وستقام نسخة 2026 المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك بمشاركة 48 منتخباً.

وكانت العقبات أمام إقامة نسخة من 48 منتخباً في قطر عديدة ومن بينها خلاف سياسي واقتصادي عميق عرقل فكرة مشاركة بعض الدول المجاورة في عملية التنظيم.