كيف يساعد الذكاء الاصطناعي على تسريع فحوصات كورونا والتعامل معه؟

لا يهدف دمج الذكاء الاصطناعي بالقطاع الصحي إلى إستبدال الأطباء بالروبوتات، بل هدف الدمج هو مساعدة الأنظمة الصحية القائمة من خلال تقديم مساعدات و مساهمات مباشرة.

  • كيف يساعد الذكاء الاصطناعي على تسريع فحوصات كورونا والتعامل معه؟
    يسعى العلماء والأطباء حالياً لفهم بيولوجيا الفيروس باستخدام الذكاء الاصطناعي

كشف فيروس كورونا عن هشاشة وضعف الأنظمة الصحية في العالم، حيث تتخبط الأخيرة في ظل تسارع وتيرة انتشار الفيروس لإيجاد علاج مناسب. 

يتطلب هذا الأمر معالجة سريعة وطريقة فعالة من أجل اكتشاف وتطوير علاج مناسب، وهذا ما يقدمه الذكاء الاصطناعي.

ولا يهدف دمج الذكاء الاصطناعي بالقطاع الصحي إلى إستبدال الأطباء بالروبوتات، بل هدف الدمج هو مساعدة الأنظمة الصحية القائمة من خلال تقديم مساعدات و مساهمات مباشرة، من أجل إيجاد علاجات جديدة لمختلف الأمراض، تتمثل تلك المساعدة بتطوير عملية التشخيص والأدوية المستخدمة، وإيجاد أدوية أخرى تتناسب مع الأعراض المختلفة التي يعاني منها المريض.

هذا ويسعى العلماء والأطباء حالياً لفهم بيولوجيا فيروس Covid-19 باستخدام الذكاء الاصطناعي، من خلال مساعدته في التنبؤ والإبلاغ عن الحالات بوقت أسرع. 

مقارنةً مع اختبار PCR المعتمد عالمياً، والذي يتطلب حوالى 48 ساعة لإظهار النتيجة، طورت شركة Envisagenics الأميركية منصة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وقادرة على تحليل 1000 عينة بالتوازي خلال ساعتين، الأمر الذي قد يساهم في إنقاذ عدد أكبر من الأرواح.

من جهة أخرى، تقوم مستشفى في مدينة نيويورك الأميركية باستعانة بقميص ذكي متطور من شركة Hexoskin.

هذا القميص بإمكانه قياس نشاط القلب ومعدل التنفس، ويساعد الأطباء والممرضين بتخفيف الزيارات للأشخاص المصابين بالفيروس، والحد من تعرضهم للخطر. وتعمل الشركة حالياً على تطوير منصة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، بهدف تقييم أفضل للأشخاص المصابين بالفيروس، ويتلقون علاجهم في المنزل. وهذا الأمر سوف يسهم في وضع خطط علاجية أكثر فعالية من قبل الأطباء.

وأيضاً في الولايات المتحدة، تقوم كل من Amazon Web Service, Microsoft وMayo Clinic، على تشكيل حلف Covid-19 يهدف تقديم المساعدة في كل الأمور الصحية المتعلقة بالفيروس.

في السياق نفسه، تعمد كل من LabCorp وHD1 إلى استخدام الذكاء الاصطناعي من أجل توفير المعلومات والبيانات الصحية الضرورية للأطباء والباحثين بهدف المساعدة في بناء نماذج للأمراض، بما في ذلك التنبؤات بالنقاط الساخنة المستقبلية والأشخاص المعرضين لخطر الإصابة.

وظهرت شراكة عالمية تضم مجموعة من الشركات المتخصصة بالذكاء الاصطناعي، وتدعى COAI تسعى إلى زيادة التعاون في المجال البحثي، تسريع تطوير العلاجات ومشاركة النتائج مع المجتمع الطبي العالمي.

يوم بعد الآخر، يُظهر الذكاء الاصطناعي فعاليته في إيجاد علاج للوباء وأهميته كأداة لمعالجة التحديات التي يواجهها العالم اليوم.