كيف ينظر الأميركيّون والإسرائيليّون إلى القدرات الصاروخية لمحور المقاومة؟

رغم أنّ الحرب على اليمن أميركية القرار والتخطيط والرعاية والتنفيذ، ولكنها تبقى ثانوية في استراتيجية الأميركيين، مقارنة مع أي حرب ممكنة أو مفترضة ضد "إسرائيل".

 

الاستراتيجيَّة الأوروبيّة.. بين ماكرون الهجوميّ وميركل المتردّدة

تتباين فرنسا وألمانيا في نظرتها إلى مستقبل الاتحاد وعلاقته مع الولايات المتحدة الأميركية، بينما تتفق كلٌّ من نظرة ميركل وماكرون إلى ضرورة الحوار مع الصين وروسيا.

 

الجزائر: من يعرف معنى الرفات يعرف معنى الذاكرة وطعم الكرامة

إنَّ الشّعوب الَّتي تمتلك ذاكرة مبنيَّة على أساس تمجيد الكرامة هي شعوب حيَّة تنسج سردياتها الكبرى في الزمن والوعي، وتعرف طريقها بيقظة نحو حقّها.

 

هل تُعيد أميركا النَّظر في موقفها حيال الانسحاب من اتفاقيَّة تجارة الأسلحة بعد انضمام الصّين إليها؟

أثار التفوّق العسكريّ الصّينيّ قلق الولايات المتحدة الأميركية التي ترى أنَّ الصّين تسعى إلى ضمان سيطرتها على المحيط الهادئ وجنوب آسيا، لذلك، تصرّ واشنطن على إشراك بكين في مفاوضات الحدّ من التسلّح.

التعاون العسكري البحري بين الصين وباكستان يثير قلق الهند

لا يمكن قراءة إصرار الهند على تدعيم قدراتها البحرية وتوسيعها إلا باعتبارها موجهة ضد بكين، بالدرجة نفسها التي يتم توجيهها إلى باكستان، وربما بدرجة أكبر.

ضمّ الضفّة خطأ استراتيجيّ قاتل

لا شكَّ في أنَّ الأسابيع والأشهر القادمة ستحمل الكثير من المتغيرات في المنطقة، فقرار "صفقة القرن" والبدء بإجراءات الضم، خطأ استراتيجي أميركي - إسرائيلي قاتل سيرتب تداعيات معقدة.

الأتراك في ليبيا.. باقون ومنها الانطلاق

جاءت زيارة وزير الدفاع خلوصي أكار، ومعه رئيس الأركان يشار جولار، يوم الجمعة 3 تموز/يوليو، لتضع النقاط على الحروف في العلاقات التركية- الليبية.

 

"واشنطن بوست": الصعود المبهر والسقوط المأساوي لمحمد بن نايف

لجنة مكافحة الفساد التابعة لمحمد بن سلمان تقوم بتحقيق مفصل في مزاعم مفادها أن محمد بن نايف حوّل بشكل غير صحيح مليارات الريالات السعودية.

 

"بوليتيكو": تراجع ترامب في عدد من الولايات المؤيدة له يرجح خسارته

لقد ولت أيام التنبؤ بانتصار ساحق. لا يتطلع فريق الرئيس ترامب إلى أين يمكن أن يفوز ترامب أكثر، ولكن كيف يمكن أن يخسر أقل.

 

القضية الفلسطينية إلى العالمية

ليس علينا أن نربح المعركة غداً ولكن علينا أن نبقى في سياق النضال والمقاومة والدفاع عن الحقوق وتسليم الراية إذا اضطررنا للأجيال المقبلة، من دون التخلّي عن ذرّة تراب من أرضنا أو عن أيّ حقّ من حقوقنا التاريخية غير القابلة للتصرّف.

 

أعطوا مال "قيصر"... للعم سام

ما إن نبحث على الشبكة العنكبوتية عن ما يسمى قانون "قيصر"، حتى نجد في التعريف الرسمي له بأنه "لحماية المدنيين في سوريا".. عجباً فالقانون عادة يسّن ضمن الدولة لتنظيم أمورها الداخلية، إلا في بلاد العم سام فالقانون يسّن للبلاد الخارجة عن طاعة حكام أميركا.

 

الانتصار على قرارات الضمّ الصهيونيّة.. كيف؟

من المهمّ لنا كفلسطينيين الإشارة إلى تحذيرات المؤسَّسة العسكريّة من احتمال اشتعال الجبهة الفلسطينية في الضفة وغزة.

 
المزيد