"جيروزاليم بوست": "إمكانات الصفقة" الإسرائيلية ـ الإماراتية

المستشار السياسي السابق لشمعون بيريز، نمرود نوفيك يقول إن "هناك قدراً كبيراً من الإمكانات في الاتفاق الإسرائيلي - الإماراتي على عدة مستويات". معتبراُ أن "التعاون الأكثر عمقًا، في العلوم والتكنولوجيا، ومساعدة الأهداف الأمنية لبعضنا البعض – كل هذا أمامنا"

 

تطبيع التطبيع: التجربة المغربية

لكي تتعزّز جريمة التطبيع في المغرب، أقدمت حكومة عبد الاله بنكيران على رفع مستوى المعاملات التجارية مع الكيان الصهيوني عام 2014.

 

ثورة 21 أيلول/سبتمبر.. اليمن خارج النصّ السعودي

أفاقت السعودية على يمن جديد ومختلف عن يمن السبعينيات الذي عرفته وقولبته بما يخدم مصالحها الاستراتيجية.

 

دور السلطة في التفاعل اللغوي

السّلطة التي تمارس عن طريق اللغة تكمن في السياق الاجتماعي الذي يتحدّث من خلاله المتكلم، أي التأثير الّذي يتمّ على المتلقّي عن طريق ما يستمدّه المتكلّم من المؤثرات الخارجيّة التي تتمثّل في المقام الاجتماعي.

التطبيع والسير باتجاه الهاوية

إنَّ الذاكرة الأمنية المبنية على الخبرة الطويلة في الميدان واستقراء العدو حدّدت مبكراً لمحور المقاومة، ومنذ سنوات، طبيعة الانزياح السياسي الحاصل في المنطقة ككل.

بعد السَّلام المنفرد... ماذا وراء جولات التطبيع؟

التطبيع الّذي يُراد منه الحدّ من التردّي الأمني الحاصل في منطقة الخليج، وتعزيز موقف الحكّام في وجه شعوب المنطقة، لن ينعكس على عمليّة تطوير الموقف الهجومي لمحور الممانعة.

دمشق وأنقرة.. إشكاليَّة المواجهة وآفاق التّعاون

رغم الدور التدميري الَّذي أداه إردوغان في سوريا، وعودة ثقافة الكراهية على مستوى واسع بين الشعبين، فهناك حقائق لا يمكن تجاوزها بين دمشق وأنقرة.

 

إردوغان بين الماضي والحاضر.. النزول من قطار الديموقراطية

انفجر الخلاف بين إردوغان وبين فتح الله جولن نهاية العام 2013، عندما سرَّب أتباع الأخير تسجيلات صوتية لإردوغان ووزرائه أثبتت تورطهم في قضايا فساد خطيرة جداً، مع مخططات باجتياح سوريا.

 

حرب اقتصاديَّة على اللبنانيين: السّيادة مقابل الغذاء

وقوع اللبنانيين في هوّة انهيار اقتصادي كبير يفتح الباب أمام مشاريع الدول لاستغلال الموقف وفرض مصالحها على الدولة. الحرب الاقتصادية التي تُخاض ضد البلاد اليوم، تحاول رسم معادلة جديدة تسحب من اللبنانيين عوامل قوتهم في مقابل توفير الغذاء فقط.

 

وثائق مسرّبة تكشف حملة تضليل إعلامية واسعة ضد سوريا شنتها جهات غربية

تكشف الملفات المسرّبة كيف لعبت المخابرات الغربية دور وسائل الإعلام، وأتقنت صياغة الخبر باللغتين الإنكليزية والعربية على حدّ سواء وقامت بتغطية إعلامية مستمرة للحرب على سوريا دعماً لمعسكر المعارضة.

 

العروبة والإسلام.. تناقض أم توافق؟

الانقسام حول جمال عبد الناصر بين التيارين الناصري والإخواني له وجوه عديدة ليس فقط حول شخصية عبدالناصر، ولكن حول قضايا فكرية وسياسية عديدة، لعل أهمها العلاقة بين العروبة والإسلام.

 

خسائر "الدرونز" العسكريَّة حول العالم.. تكاليف باهظة رغم المنافع

البيانات التي جمعها موقع "درون وورز" حول الطائرات المسيّرة التي تم إسقاطها، أو تلك التي سقطت لأسباب فنية، ألقت الضَّوء على الأنشطة الخفية التي يتم فيها استخدام الأنظمة الجوية المسيّرة في شنّ هجمات ذات طابع أمني أو عسكري.

 
المزيد